الجمهورية التونسية
 وزارة التعليم العالي والبحث العلمي 

             جامعة تونس

جامعة تونس

المشاريع الدولية

مشروع ضمان الجودة الداخلية للجامعات المتوسطية

(تونس- الجزائر- المغرب) Tempus AQI-Umed

تم إنشاء مشروع دعم ضمان الجودة الداخلية للجامعات المتوسطية في إطار التعاون بين الجامعات الأعضاء في المنتدى الأكاديمي الجامعي الفرنكوفوني المغاربي الأوروبي وحظي بتمويل في إطار برنامج Tempus IV بالنسبة للفترة  المتراوحة بين سنة 2010 و 2012.

ويدعم هذا المشروع مختلف سياسات الدول المغاربية لإرساء أنظمة ضمان جودة التعليم العالي من خلال إقرار منظومة  متكاملة للتقييم الداخلي للجامعات الأعضاء بكل من تونس والجزائر والمغرب وذلك   بالإستئناس بنموذج الجمعية الأوروبية لضمان جودة التعليم العالي، وفي هذا التوجه يشمل التقييم مختلف مهـام الجامعة من تكوين وبحث وتسيير وانفتاح على المحيط الاقتصادي والاجتماعي. كما يهدف المشروع بالإضافة إلى ذلك, إلى تعزيز تبادل الخبرات بين الجامعات الأعضاء من ضفتي المتوسط. 

برنامج دعم جودة التعليم العالي

يمثل برنامج دعم جودة التعليم العالي آلية جديدة توفر للجامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي موارد مالية إضافية لتحفيزها على إنجاز مشاريع للإرتقاء بمستوى التكوين و التصرف البيداغوجي والإداري والمالي.

وقد تم إرساء هذا البرنامج بداية من سنة 2007 بفضل تمويل خصوصي من ميزانية الدولة بالإضافة إلى اعتمادات تم توفيرها في إطار قرض من البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية.

وقد حظيت جامعة تونس بالموافقة على تمويل المشاريع التالية :

  • مشروع إنشاء “فضاء تجريبي للتكوين في العلوم الفيزيائية’’ بالمدرسة العليا للعلوم والتقنيات بتونس ويمتد إنجازه على الفترة المتراوحة بين سنة 2007 و 2010.
  • مشروع " تحسين جودة التكوين في مادة علوم وتقنيات المهندس" بالمعهد التحضيري للدراسات الهندسية بتونس ويمتد إنجازه على الفترة المتراوحة بين سنة 2010 و 2012.
  • مشروع تحسين جودة التصرف المالي بالجامعة والمؤسسات الجامعية التابعة لها ويمتد إنجازه على الفترة المتراوحة بين سنة 2009 و 2011. 

روابط سريعة

للإتصال بجامعة تونس

العنوان : ‏92 ، شارع 9 أفريل 1938 – 1007 تونس‏
الهاتف : ‏‎ 322‎‏567 71 - 272 261 71
الفاكس : 633 560 71‏
البريد الإلكتروني universite.tunis@utunis.rnu.tn

2017 © جامعة تونس